علق وقال غدا عيد الفرنسيين 14 جويلية ... عيد الفرنسيين...شعارهم: الحرية، العدل، المساواة... - المدار نيوز
أقلام حرة

علق وقال غدا عيد الفرنسيين 14 جويلية … عيد الفرنسيين…شعارهم: الحرية، العدل، المساواة…

هل تعلم ماذا وقع لإخوتك الجزائريين في 14جويلية 1953…؟؟؟ خرج الجزائريون بدعوى من قيادة حركة الانتصار للحريات الديموقراطية في فرنسا رافعين أعلام الجزائر، مغتنمين فرصة عيد الفرنسيين المقدس ليطالبوا بمطالبهم المشروعة للنظر في القضية الجزائرية ومنح الجزائر استقلالها…. المظاهرة دعت لها أيضا النقابة العمالية والشيوعية وشارك فيها حوالي 6000 إلى 8000 جزائري…. بعد مشاحنات بين الشرطة والمتظاهرين وقعت مجزرة وقتل خمسة جزائريين وفرنسي وجرح أكثر من 50 شخص، قيل أن المجزرة كان سببها دراريس عبد القادر، والمدعو أحمد القاطع الذي ينحدر من قرية الطرارس بجبالة “تلمسان”، من مواليد 1921 مهاجر عامل هناك، كانت تخافه الشرطة كثيرا، كان يحمل شاقورا تحته دائما، متعصب للحزب ومصالي الحاج، قتل شرطيا بشاقور، دائم التهجم على الشرطة والأول في المظاهرات، وكان الأوروبيين بعد الاستقلال يذكرون اسمه والرعب الذي كان يزرعه فيهم… استشهد عبد القادر دراريس ومعه ستة آخرين هم: عبد الله باشا، العربي داوي، الطاهر مجان، عمار تادجاديت، الموهوب أيلول، ونقابي فرنسي اسمه موريس لوروت.

 عبدالقادر دراريس استشهد حوالي الساعة الساسة مساءا، نقل جثمانة إلى الطرارس بقرية العجايجة، جبالة، ووضعت عليه حراسة مشددة وعراقيل إدارية كثيرة لأنه احدث وقعا كبيرا، جاء الى جنازته عديد المصلين من مختلف أطياف الحركة الوطنية الجزائرية، خطب هناك في الجنازة كل من محمد المنشاوي عن حركة الانتصار، وبشير ميرات نقابي، والطيب المالكي من الحزب الشيوعي الجزائري، وعبد الوهاب بن منصور مدير مدرسة عبد المومن بن علي بندرومة والرجل الإصلاحي الاستقلالي…بالإضافة إلى محمد مصايف مدير مدرسة التقدم بمغنية والذي كتب المقال الذي تجدونه مرفقا بالمقال وقد نشره في جريدة المنار آنذاك.

هذه الحادثة الخطرة عجلت بالسعي للعمل الثوري والمسلح، فبعدها جاءت حادثة اغلاق مدرسة الطرارس في 6 اوت 1953، ثم أحداث سوق ندرومة في 15 أكتوبر 1953 ثم قضية النساء السبع في السواحلية جانفي 1954 كل هذا كان يصب في صالح التيار الثالث المنشق عن الطرفين المتنازعين المصاليين والمركزيين حيث سيلعب دورا كبيرا في الضغط أكثر لصالح تفجير الثورة…. نشير إلى أن بلدية باريس احتفظت بلوحة تذكارية تم تثبيتها في 6 جويلية 2007 في ساحة الأمة.

بقلم الدكتور: بن عبد المومن ابراهيم

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
13 ⁄ 13 =