انتقادات لتطبيق "أبشرْ" السعوديِّ ومطالب بإزالته من غوغل - المدار نيوز
علوم وتكنولوجيا

انتقادات لتطبيق “أبشرْ” السعوديِّ ومطالب بإزالته من غوغل

انتقد سياسيٌون وناشطون أميركيون شركتي “آبل” و”غوغل”، بسبب سماحهما بوجود تطبيقات سعودية تسمح للرجال بمراقبة وتتبع النساء والتحكم في سفرهنّ، مشدّدين على ضرورة إزالة تلك التطبيقات “التي تنتهك حقوق المرأة”.

وقال نشطاء حقوق الإنسان: إن عمالقة التكنولوجيا ساهموا، من خلال تصميمهم لتطبيقات إلكترونية معينة، في تمكين آخرين من ارتكاب انتهاكات بحق النساء والفتيات في المملكة السعودية.

وكانت الداخلية السعودية، أطلقت على متجري “غوغل بلاي” و”آبل ستور”، تطبيق “أبشر” الذي يسمح للرجال بتحديد متى وكيف يمكن للمرأة السعودية عبور الحدود وتنبيههم حال محاولتها مغادرة المملكة، كما يقدم التطبيق خدمات أخرى مثل تجديد جواز السفر وتحصيل المخالفات المرورية وملء بطاقات استقدام العاملات الأجنبيات.

وقالت بيغوم: “إن السيطرة الكاملة لولي الأمر الذكر أصبحت الآن متاحة أكثر باستخدام التكنولوجيا الحديثة وجعلت حياة الرجال في نهاية المطاف أسهل، فيما قيّدت حياة النساء أكثر فأكثر”.

وأضافت بيغوم أن عددًا قليلاً من النساء قد حوّلوا التطبيق لصالحهم من خلال الوصول إلى هاتف ولي الأمر وتغيير الإعدادات لمنحهم الحرية، لكن مثل هذه الحالات بقيت نادرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
22 × 25 =